أداء جولات تمويل الشركات الناشئة في المنطقة العربية لشهر أبريل 2024

  • عدد صفقات التمويل المعلنة : 16 صفقة
  • إجمالي قيمة صفقات التمويل: 50 مليون دولار
  • دول الشركات الناشئة: 7 دول عربية
  • عدد قطاعات الشركات الناشئة: 10 قطاعات
  • القطاع الأكبر بإجمالي قيمة الجولات:التقنية المالية

شهد أداء جولات تمويل الشركات الناشئة في المنطقة العربية خلال شهر أبريل 2024 انخفاضاً بإجمالي قيمة الجولات الاستثمارية و إجمالي عدد الصفقات بالمقارنة مع شهر مارس 2024 والتي بلغت 249 مليون دولار موزعة على 44 صفقة. بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي، كان أداء شهر أبريل 2024 أفضل من حيث إجمالي عدد الصفقات ولكن أقل من حيث إجمالي قيمة الصفقات. حيث بلغ إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية في أبريل 2023 أكثر من 68.3 مليون دولار موزعة على 9 صفقة تمويل. هذا الأداء لشهر أبريل 2024 مرتبط بعوامل أهمها شهر رمضان و إجازة عيد الفطر المبارك خلال الشهر.

أهم القطاعات التي شهدت أكبر إجمالي قيمة للجولات الاستثمارية في شهر أبريل 2024 كانت لقطاع التقنية المالية والتجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي. بلغ إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية في الشركات الناشئة في قطاع التقنية المالية 24.6 مليون دولار لتشكل بذلك نسبة %49 من إجمالي قيمة جولات التمويل في شهر أبريل 2024.

التوزيع الجغرافي لجولات التمويل. استحوذت دولة الإمارات العربية المتحدة النصيب الأكبر من إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية وكذلك إجمالي عدد الصفقات الاستثمارية. حيث بلغ إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية في الشركات الناشئة الإماراتية 34 مليون دولار لتشكل نسبة %69 من إجمالي الاستثمارات في المنطقة. كما بلغ إجمالي عدد الصفقات الاستثمارية في الشركات الناشئة الإماراتية 5 صفقات و بنسبة %31 من إجمالي عدد الصفقات في المنطقة.

أكبر جولات التمويل خلال شهر أبريل في المنطقة العربية. حصدت شركة التقنية المالية فورتيس، مقرها الإمارات، أكبر جولة استثمار بإجمالي 20 مليون دولار. شركة التجارة الإلكترونية WEE Marketplace، مقرها الإمارات، حققت ثاني أكبر جولة استثمارية بقيمة 10 مليون دولار.

أنشط المستثمرين خلال شهر أبريل 2024، مسرعة الأعمال فلات 6 لابز كانت الأنشط بمشاركتها في جولتان استثماريتان.