أداء جولات تمويل الشركات الناشئة في المنطقة العربية لشهر مايو 2024

  • عدد صفقات التمويل المعلنة: 39 صفقة
  • إجمالي قيمة صفقات التمويل: 116.4 مليون دولار
  • دول الشركات الناشئة: 4 دول عربية
  • عدد قطاعات الشركات الناشئة: 15 قطاع
  • القطاع الأكبر بإجمالي قيمة الجولات: التقنية المالية

شهد أداء جولات تمويل الشركات الناشئة في المنطقة العربية خلال شهر مايو 2024 نمواً بإجمالي قيمة الجولات الاستثمارية و إجمالي عدد الصفقات بالمقارنة مع شهر أبريل 2024، والذي بلغ إجمالي قيمة جولات التمويل فيه ما يقارب من 50 مليون دولار موزعة على 16 صفقة، وبذلك يحقق شهر مايو نسبة نمو %133 لإجمالي قيمة جولات التمويل. كما تفوق أداء شهر مايو 2024 من حيث إجمالي عدد الصفقات وإجمالي قيمة الصفقات بالمقارنة مع شهر مايو 2023، حيث بلغ إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية في مايو 2023 ما يقارب من 92 مليون دولار موزعة على 20 صفقة تمويل، وبذلك تكون نسبة النمو %26 لإجمالي قيمة جولات التمويل في مايو 2024.

أهم القطاعات التي شهدت أكبر إجمالي قيمة للجولات الاستثمارية في شهر مايو 2024 كانت التقنية المالية، و برمجيات الأعمال، وسلاسل التوريد والخدمات اللوجستية، و التقنية الزراعية. بلغ إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية في  قطاع التقنية المالية 27.5 مليون دولار لتشكل بذلك نسبة %24 من إجمالي قيمة جولات التمويل في شهر مايو 2024.

التوزيع الجغرافي لجولات التمويل في شهر مايو 2024، استحوذت الشركات الناشئة الإماراتية النصيب الأكبر من إجمالي عدد صفقات التمويل، في حين حققت الشركات الناشئة السعودية النصيب الأكبر لإجمالي قيمة جولات التمويل. بلغ إجمالي عدد الصفقات الاستثمارية في الشركات الناشئة الإماراتية 18 صفقة، لتشكل نسبة %46 من إجمالي عدد الصفقات في المنطقة. من جهة أخرى، جمعت الشركات الناشئة السعودية إجمالي قيمة جولات تمويل بأكثر من 54 مليون دولار وبنسبة %47 من إجمالي قيمة جولات التمويل في المنطقة.

أكبر جولات التمويل خلال شهر مايو 2024، حصدت شركة التقنية المالية “أبيان المالية” مقرها السعودية، أكبر جولة استثمار بإجمالي 18 مليون دولار. كما حققت شركة التقنية الزراعية “iyris” مقرها السعودية، ثاني أكبر جولة تمويل بقيمة 16 مليون دولار.

أنشط المستثمرين خلال شهر مايو 2024 (الاستثمار في أكثر من جولة تمويل). يعتبر صندوق أوريكس الأنشط خلال هذا الشهر حيث شارك في 4 جولات استثمارية.

منهجية إعداد التقرير:

  • جولات التمويل التي يغطيها التقرير، جولات تمويل الشركات الناشئة في الدول العربية؛ مقرها الرئيسي في الدول العربية.
  • نوع التمويل الذي يغطيه التقرير، التمويل مقابل ملكية حصص في الشركة، لا يغطي التقرير جولات التمويل بالدين.
  • يتم احتساب الجولات المعلن عنها فقط، التي يتم الإعلان عنها من قبل الشركات الناشئة أو المستثمرين في الجولة.
  • يتم استخدام البيانات المتوفرة في إعلان جولات التمويل فقط، مثال: إذا لم يكشف إعلان جولة التمويل قيمة جولة التمويل، فإن التقرير يكتفي بالمتوفر من البيانات عن جولة التمويل ولا يقدر قيمة جولة التمويل وبالتالي لا تكون من ضمن إجمالي قيمة جولات التمويل.