أداء تمويل الشركات الناشئة في المنطقة العربية لشهر مارس 2024

  • عدد صفقات التمويل المعلنة : 44 صفقة
  • إجمالي قيمة صفقات التمويل: 249 مليون دولار
  • دول الشركات الناشئة: 9 دولة عربية
  • عدد قطاعات الشركات الناشئة: 22 قطاع
  • القطاع الأكبر بإجمالي قيمة الجولات: التجارة الإلكترونية

شهد أداء جولات الشركات الناشئة في المنطقة العربية خلال شهر مارس 2024 ارتفاعاً بإجمالي قيمة الجولات الاستثمارية و إجمالي عدد الصفقات بالمقارنة مع شهر فبراير 2024 والتي كانت 93 مليون دولار موزعة على 27 صفقة. وبالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي، كان أداء شهر مارس 2024 أفضل من حيث إجمالي قيمة الجولات و عدد الصفقات. بلغ إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية في مارس 2023 أكثر من 90 مليون دولار موزعة على 38 صفقة تمويل. هذا الأداء الجيد لشهر مارس 2024 مرتبط بعوامل, أهمها الجولات الاستثمارية التي تمت خلال مؤتمر ليب 2024.

أهم القطاعات التي شهدت أكبر إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية في شهر مارس 2024 كانت لقطاع التجارة الإلكترونية والتقنية المالية والتوصل الاجتماعي و تقنية البناء. بلغ إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية في الشركات الناشئة في قطاع التجارة الإلكترونية 149.5 مليون دولار لتشكل بذلك نسبة %60 من إجمالي قيمة جولات التمويل في شهر مارس 2024.

التوزيع الجغرافي للجولات. استحوذت المملكة العربية السعودية النصيب الأكبر من إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية وكذلك إجمالي عدد الصفقات الاستثمارية. حيث بلغ إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية في الشركات الناشئة السعودية 203 مليون دولار لتشكل نسبة %81.5 من إجمالي الاستثمارات في المنطقة. كما بلغ إجمالي عدد الصفقات الاستثمارية في الشركات الناشئة السعودية 19 صفقة و بنسبة %43 من إجمالي عدد الصفقات في المنطقة.

أكبر الجولات الاستثمارية خلال شهر مارس في المنطقة العربية. حصدت شركة التجارة الإلكترونية سلة، مقرها السعودية، أكبر جولة استثمار بإجمالي 130 مليون دولار. شركة التواصل الاجتماعي hunch ، مقرها الإمارات، حققت ثاني أكبر جولة استثمار بقيمة 23 مليون دولار.

أنشط المستثمرين خلال شهر مارس 2024. برز خلال الشهر 5 مستثمرين شاركوا في أكثر من جولة استثمارية؛ شركة كورفيجن و خوارزمي فينتشرز و ابترن فينشرز و الماجدية للاستثمار و شركة ديب مايندز.