أداء جولات تمويل الشركات الناشئة في المنطقة العربية لشهر يونيو 2024

شهد أداء جولات تمويل الشركات الناشئة في المنطقة العربية لشهر يونيو 2024 انخفاضاً بإجمالي قيمة الجولات الاستثمارية و إجمالي عدد الصفقات بالمقارنة مع شهر مايو 2024 والذي بلغ إجمالي قيمة جولات التمويل فيه ما يقارب من 116.5 مليون دولار موزعة على 39 صفقة، وبذلك يحقق شهر يونيو نسبة انخفاض %25 لإجمالي قيمة جولات التمويل على أساس شهري. بالمقارنة مع شهر يونيو 2023، بلغ إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية في يونيو 2023 ما يقارب من 17 مليون دولار موزعة على 42 صفقة تمويل (شكلت برامج مسرعات الأعمال الشريحة الأكبر منها)، وبذلك يحقق إجمالي قيمة جولات التمويل في يونيو 2024 نمواً بأكثر من أربعة أضعاف على أساس سنوي.

أهم القطاعات التي شهدت أكبر إجمالي قيمة للجولات الاستثمارية في شهر يونيو 2024 كانت التقنية المالية، و الذكاء الاصطناعي، والتقنية العقارية. بلغ إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية في قطاع التقنية المالية 33 مليون دولار، موزعة على 5 صفقات، لتشكل بذلك نسبة %38 من إجمالي قيمة جولات التمويل في شهر  يونيو 2024.

التوزيع الجغرافي لجولات التمويل في شهر يونيو 2024، استحوذت الشركات الناشئة الإماراتية النصيب الأكبر من إجمالي عدد صفقات التمويل وإجمالي قيمة جولات التمويل. بلغ إجمالي عدد الصفقات الاستثمارية في الشركات الناشئة الإماراتية 10 صفقات، لتشكل نسبة %40 من إجمالي عدد الصفقات في المنطقة وبإجمالي قيمة جولات بأكثر من 61 مليون دولار. السعودية، بلغ إجمالي عدد صفقات جولات التمويل الشركات الناشئة السعودية 7 جولات بإجمالي قيمة 12.3 مليون دولار. مصر، بلغ إجمالي عدد صفقات جولات التمويل الشركات المصرية 4 صفقات بإجمالي قيمة 14 مليون دولار.

أكبر جولات التمويل خلال شهر يونيو 2024، حصدت شركة الذكاء الاصطناعي Tenderd الإمارتية، أكبر جولة استثمار بإجمالي 30 مليون دولار. كما حققت شركة التقنية العقارية  Stake الإماراتية، ثاني أكبر جولة تمويل بقيمة 14 مليون دولار.

أنشط المستثمرين خلال شهر يونيو 2024 (الاستثمار في أكثر من جولة تمويل). تعتبر شركة واعد فنتشرز  أبرز المستثمرين الأنشط خلال شهر يونيو, حيث استثمرت في جولة تمويل شركة Tenderd و جولة تمويل شركة Stake وهما أكبر جولتان تمويل خلال الشهر بإجمالي قيمة 44 مليون دولار.

منهجية إعداد التقرير:

لتفاصيل جولات التمويل في التقرير: www.ihubgcc.com

Exit mobile version