مفاهيم الإبداع والاختراع والابتكار

تستخدم مفاهيم الإبداع والاختراع والابتكار في عالم الأعمال كمرادفات لبعضها البعض، إلا أنها تختلف فيما بينها. قد يرتبط ذلك بوجود تعريفات عديدة لهذه المفاهيم بختلاف المجالات التي تهتم بدراستها مثل التعليم والفنون والاقتصاد. لذا سيتم التركيز على تعريفات هذه المفاهيم في إطار ريادة الأعمال.

– تعريف الإبداع: توليد أفكار جديدة ومفيدة من قبل مجموعة من الأفراد يعملون مع بعض (1).
– تعريف الاختراع: تعرف المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) الاختراع بأنه منتج أو عملية تمثل طريقة جديدة لإنجاز عمل ما أو تقدم حلاً تقنيًا جديدًا لمشكلة تقنية.
– تعريف الابتكار: عملية متعددة المراحل تقوم من خلالها المنشآت بتحويل الأفكار إلى منتجات أو خدمات أو عمليات جديدة/محسنة، بدافع الريادة والمنافسة والتمايز عن الآخرين بنجاح في أسواقها(2).

من خلال هذه التعريفات يمكن أن نلاحظ أهم الفروقات بين هذه المفاهيم والعلاقة بينهم. يعتبر الإبداع (توليد الأفكار الجديدة) المرحلة الأولى قبل الوصول للاختراع ومن ثم الابتكار. قد تنتقل الأفكار الإبداعية لتكون اختراعات ومن ثم يتم توثيقها وحمايتها عبر براءات الاختراع وبعد ذلك تنتقل لتكون منتجات/خدمات مبتكرة أو تنتقل مباشرة بأن تكون منتجات/خدمات مبتكرة، أو تبقى كما هي مجرد أفكار إبداعية. وكذلك الاختراعات قد تنتقل لتصبح منتجات مبتكرة أو تبقى مجرد براءات اختراع.

الميزات الجوهرية، الإبداع يتمحور حول إنتاج أفكار جديدة. أما الاختراع فلا يكتفي فقط بأن يكون منتج جديد بل يجب أن يكون الأول من نوعه. الابتكار يتميز بأنه منتج (هناك أنواع ومستويات عديدة للابتكار) جديد يخلق قيمة للمستخدم وبالتالي للمنشأة، كما يجب تقديم هذه الابتكارات في الواقع (السوق) للمستخدم. وبذلك يعتبر الإبداع والاختراع في حد ذاتهما مهمان ولديهما القدرة لتقديم فائدة ولكن لن يكون ذلك إلا بعد أن يتم توفير مخرجاتهم وإضافة قيمة للمستخدم في العالم الحقيقي؛ أي تحويلهما إلى ابتكار.

يمكن استنتاج التالي:
– مهما كانت الأفكار جديدة و أصيلة، فالمحك الحقيقي لقياس القيمة التي تقدمها هو عبر الابتكار.
– في الغالب (باستثناء بعض القطاعات مثل التقينه الحيوية والتقنية الطبية و تقنية الغذاء) تحتاج الأفكار والحلول الإبداعية والاختراعات موارد كبيرة لتحويلها لابتكارات، تشمل تكاليف أنشطة الإنتاج والتشغيل والتسويق والتطوير، وبالتالي تكون المخاطر أعلى في الابتكار.
– يشكل الإبداع عنصر مهم في الابتكار لا يتوقف في مرحلة تطوير المنتجات الجديدة بل يستمر لما بعد ذلك، فهناك حاجة دائماً لاكتشاف المشاكل وتوليد الحلول والأفكار الإبداعية؛ أي أن الإبداع أساسي للابتكار.

المصادر:
A Model of Creativity and Innovation in Organizations -1
2- Towards a Multidisciplinary Definition of Innovation