غولدن غيت فنتشرز تدشن صندوقها الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة 100 مليون دولار

أعلن صندوق غولدن غيت فنتشرز، وهو صندوق استثمار جريء أسسه مواطنون من وادي السيليكون، عن أول صندوق له في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة 100 مليون دولار مع تعهدات بقيمة 20 مليون دولار من بعض أبرز العائلات الاستثمارية القطرية، المستثمرين الرئيسين في الصندوق: شركة الخور القابضة، ومجموعة العطية، والشيخ جاسم بن جبر آل ثاني.

ويمثل الإعلان عن الإغلاق الأول لصندوقها MENA Fund I – صندوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأول بقيمة 100 مليون دولار أمريكي والمدعوم من نخبة مجتمع الأعمال الخاص في قطر خطوة كبيرة إلى الأمام في طموحات شركة غولدن غيت فنتشرز لدفع الابتكار وريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويجمع الصندوق بين التأثير الإقليمي لمستثمريه والخبرة العميقة في تطوير النظام البيئي للشركات الناشئة التي تتمتع بها شركة غولدن غيت فنتشرز في وادي السيليكون وآسيا. ويعد صندوق غولدن غيت فنتشرز  MENA Fund I أول صندوق رأس مال جريء دولي يتم تأسيسه وإدارته من قطر. وقد انتقل مايكل لينتس، الشريك في غولدن غيت فنتشرز ، إلى قطر لتعميق التزام الشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

“نحن فخورون للغاية بشراكتنا مع شركة الخور القابضة ومجموعة العطية والشيخ جاسم بن جبر آل ثاني في تدشين صندوقنا الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. فتأثيرهم الجماعي في المنطقة في غاية الأهمية ويؤكد التزام قطر تجاه منظومة الشركات الناشئة في المنطقة. تبرز منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كمركز متنامي للابتكار، حيث تبرز قطر كمنارة للتقدم. إن الجمع بين حكومة داعمة ذات سياسات اقتصادية تقدمية، وتركيز قوي على التنوع والابتكار، ومجتمع متعلم  ومتنوع بشكل جيد، وروح ريادة أعمال مزدهرة يضع قطر في مكانة متميزة للنمو. وهذا يذكرني بالأيام الأولى في سنغافورة في عام 2011، عندما تأسست شركة غولدن غيت فنتشرز قبل جميع شركات رأس المال الجريء التي تبعتها بعد فترة وجيزة”، فيني لوريا، الشريك المؤسس في شركة غولدن غيت فنتشرز.

“نحن في الخور القابضة ندعم و بقوة التطوير المستمر والتوسع في الصناعات والقطاعات الجديدة داخل مشهد الأعمال القطري. إنه لمن دواعي فخرنا أن نعلن عن قرارنا بأن نصبح مستثمراً رئيسياً في صندوق غولدن غيت فنتشرز MENA Fund I، مما يمثل إنجازاً هاماً كأول صندوق استثمار جريء يتم تأسيسه وإدارته في قطر.
علاوة على ذلك، نحن على ثقة من أن تعاوننا مع صندوق غولدن غيت فنتشرز سوف يحقق فوائد ملموسة للمشهد الاجتماعي والاقتصادي في قطر. ومن خلال تسهيل الحلول المبتكرة، وخلق فرص العمل، ودعم خطط التنمية الوطنية، فإننا نساهم في تحقيق رؤية قطر 2030 وفي بناء اقتصاد متنوع قائم على المعرفة”، المتحدث باسم الخور القابضة.

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي يتم فيه تسليط الضوء على القوة الاقتصادية في قطر والنظام البيئي الناشئ للشركات الناشئة. تم الكشف عن صندوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأول مع انطلاق منتدى قطر الاقتصادي، حيث اجتمع الآلاف من قادة الأعمال العالميين في قطر لمناقشة مسار الدولة الخليجية على الساحة العالمية. وفي وقت سابق من العام، استقطبت قمة الويب في قطر أكبر تجمع للشركات الناشئة في الشرق الأوسط، مما سلط الضوء على مشهد الشركات الناشئة المتنامي في المنطقة.

وقال السيد يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، “يمثل إطلاق شركة غولدن غيت فنتشرز في قطر تقدماً ملحوظاً نحو تنويع قطاع رأس المال الجريء. توسع شركة غولدن غيت فنتشرز في المنطقة، والذي تمثل في إنشاء مقرها الرئيسي في قطر، من شأنه تعزيز بيئة الأعمال المزدهرة ويسرع من ريادة الأعمال ويساهم في نمو بيئة الشركات الناشئة في قطر”.

“يسعدنا الانضمام إلى صندوق غولدن غيت فنتشرز MENA Fund I كشريك محدود. إنه لمن المثير حقاً بأن نكون جزءًا من تشكيل منظومة رأس المال الجريء في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونحن نتوقع التأثير الذي ستحدثه هذه المبادرة على مختلف الجوانب الاقتصادية والتقنية والتعليمية والثقافية لمجتمعاتنا”، مريم بنت خالد العطية.

وسيركز الصندوق الذي تبلغ قيمته 100 مليون دولار على دعم الشركات الناشئة في قطاعات رئيسية مثل الطاقة البديلة والتقنية الخضراء والذكاء الاصطناعي الموجهة للأعمال، والتقنية العميقة المتعلقة بالطاقة. دعم الابتكار في هذه المجالات المهمة سيدعم ريادة قطر الدولية في مجال الغاز الطبيعي المسال والطاقة البديلة، مما يعزز من مكانتها العالمية في مجال الطاقة. ومن بين القطاعات الاستراتيجية الأخرى التي سيستثمر فيها الصندوق، التقنية المالية والتقنية الصحية و تقنية التعليم، مما سيعزز  خطط التنويع الاقتصادي في قطر.

“تماشياً مع استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة لدولة قطر 2024-2030، أنا متحمس للعمل مع شركة غولدن غيت فنتشرز  لإطلاق أول صندوق دولي لرأس مال استثماري في الدوحة. نحن نهدف إلى دعم رواد الأعمال، وجذب المواهب، وخلق فرص عمل، وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وأشعر بالامتنان لمستثمرينا الذين يدعمون استراتيجيتنا”، حسين عبدالله، مستشار أول في شركة غولدن غيت فنتشرز.

“تمر دولة قطر بمرحلة مهمة من مراحل تطورها كاقتصاد عالمي، وسيعمل صندوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأول على تعزيز النظام البيئي للشركات الناشئة، مستفيداً من رأس المال الاجتماعي والمالي المميز الذي يتمتع به مستثمرونا، فضلاً عن خبرتنا العميقة في بناء أنظمة بيئية مزدهرة للشركات الناشئة. ونحن نتطلع إلى شراكة طويلة الأمد من شأنها أن تساعد في وضع ابتكارات قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على الخريطة العالمية” مايكل لينتس، شريك في غولدن غيت فنتشرز.

خلال الإعلان عن صندوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأول التابع لشركة غولدن غيت فنتشرز، أعلنت الشركة أيضاً عن إطلاق تقرير عن النظام البيئي للشركات الناشئة في قطر بعنوان “نهضة قطر: حيث تتلاقى الطموح ورأس المال”. يقدم التقرير نظرة شاملة حول كيفية تقارب العوامل المختلفة؛ سياستها الاقتصادية القوية، والمشهد الاستثماري، والنظام البيئي للشركات الناشئة، و المواهب، والتأثير الثقافي، في العقد الماضي لوضع الدولة الخليجية كاقتصاد عالمي متقدم. فهو يستكشف الفرص في القطاعات الرئيسية، تشمل: تقنية المناخ، والتقنية المالية، وتجارة التجزئة، والتقنية الصحية، والتي ستمهد الطريق للتوسع السريع في قطر على مدى العقدين المقبلين. والأهم من ذلك، أن التقرير يوضح الأسباب التي تجعل قطر مركزاً إقليمياً لأي أعمال تجارية عالمية.

قبل تواجدها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2023، أمضت غولدن غيت فنتشرز ما يقرب من عقد من الزمان في بناء علاقات عميقة في جميع أنحاء المنطقة، وإنشاء الشبكات المناسبة، وتكوين فريق عمل رفيع المستوى يتمتع بفهم عميق للفرص الهائلة في المنطقة. وفي ذلك الوقت، كانت الشركة قد رسخت مكانتها بالفعل كمساهم قوي في النظام البيئي للشركات الناشئة، حيث جلبت خبرات عميقة من وادي السيليكون ودعمت نمو سنغافورة كمركز للشركات الناشئة على الخريطة العالمية.

شهدت شركة غولدن غيت فنتشرز في العامين الماضيين نمواً ملحوظاً، حيث وسعت من حضورها بتأسيس عملياتها في فيتنام في عام 2022 للاستفادة من صعودها كاقتصاد عالمي رائد، وافتتحت مكتباً في المملكة العربية السعودية في عام 2023 للاستفادة من الفرص المتاحة في الشرق الأوسط، وضاعفت من حضورها في نيويورك في الأشهر الأخيرة لمساعدة الشركات في محفظتها على جمع التمويل من المنطقة.

المصدر: زاوية
تقرير النظام البيئى للشركات الناشئة لقطر
الموقع الإلكتروني لشركة غولدن غيت فنتشرز: www.goldengate.vc