راسمال فنتشرز تُطلق صندوقًا لرأس المال الجريء في قطر للمنطقة

أعلنت راسمال فنتشرز، أول شركة قطرية مستقلة لرأس المال الجريء تأسست في عام 2023، عن إطلاق أول صندوق محلي لرأس المال الجريء تحت اسم “راسمال للابتكار – 1 ذ.م.م.”.

وسيُدير هذا الصندوق الجديد، وهو الأول من نوعه في قطر، فريق عمل مخضرم من خبراء راسمال فنتشرز ممن سبق لهم إدارة أكثر من 100 مشروع للشركة شملت العديد من عمليات التخارج الناجحة.

تهدف هذه المبادرة الريادية إلى جمع مبلغ 100 مليون دولار أمريكي من الالتزامات الاستثمارية. وعند الإغلاق الأولي لأكثر من 30 مليون دولار، سيضم الصندوق مستثمرًا مؤسسيًا، وشركات، ومكاتب عائلية، وأفراد أثرياء في قطر وحول العالم. وصندوق راسمال للابتكار ذ.م.م هو كيان مقره في دولة قطر، ومُسجل للعمل تحت مظلة هيئة تنظيم مركز قطر للمال. 

ويستهدف الصندوق الاستثمار في الشركات التكنولوجية الناشئة ذات الأداء العالي في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى الشركات العالمية التي ما تزال في المراحل التأسيسية الأولى، على غرار مرحلة ما قبل التأسيس، ومرحلة الاستثمار الأولى A ومرحلة الاستثمار الثانية B. وبالرغم من أن الصندوق سيستكشف كافة القطاعات التكنولوجية بشكل محايد، إلا أنه سيهتم بشكل رئيسي في تكنولوجيا المناخ والطاقة، والتكنولوجيا المالية، ولوجستيات سلاسل التوريد، والبرمجيات كخدمة موجهة لقطاع الأعمال B2B والذكاء الاصطناعي.

ويتسق إطلاق “راسمال للابتكار – 1 ذ.م.م.” مع استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة للدولة، التي تهدف إلى المُساهمة في إنشاء بيئة تكنولوجية مزدهرة تدعمها إمكانية الوصول السهل لفرص الاستثمار والتمويل.

ويستفيد الصندوق من وجود فريق عمل مخضرم يضم السادة ألكسندر فيدمر وأنجوس باترسون، اللذين كانا سابقًا شركاء في “آيريس كابيتال” و”إس تي سي فنتشرز”، وهو صندوق إقليمي في دول مجلس التعاون الخليجي كان أول مستثمر مؤسسي في “كريم”، من بين استثمارات ناجحة أخرى. ويتمتع فيدمر وباترسون بخبرة فردية تفوق 20 عامًا في مجال رأس المال الجريء، بالإضافة إلى خبرة أكثر من 10 سنوات في المجال نفسه بمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

كما يضم الفريق الدكتورة شيخة الجابر، المؤسس المشارك ل”دوحة تيك أنجلز” والتي سبق لها أن شغلت مناصب قيادية في “أوريدو” و”كهرماء”، والسيدة سمية بن بية، التي تتمتع بخبرة واسعة في مجال رأس المال الجريء، والاستثمار، وريادة الأعمال، في وادي السيليكون، وأوروبا، وشمال إفريقيا.

وحول الإطلاق، قال السيد فيدمر، الذي يتمتع بخبرة واسعة في مجال توفير المشورة لرواد الأعمال والمؤسسات الاستثمارية في بيئة الشركات الناشئة المزدهرة في قطر خلال السنوات الأربع الماضية: “لقد ساعدنا على بناء أكبر وأنجح شركة يونيكورن في المنطقة، فضلاً عن العديد من الشركات الناجحة الأخرى في أوروبا، وسنكرر ذلك مع راسمال فنتشرز. بصفتها كيانًا تجاريًا خاصًا، فقد اختارت راسمال فنتشرز قطر كموقع استراتيجي لإطلاق الصندوق، كمنصة انطلاق في المنطقة. لا شك أن العمل في رأس المال الجريء هو أفضل مهنة في العالم، لأنه يُمكّن المبتكرين الطموحين وشركاتهم الرائعة”.

وأشاد بنك قطر للتنمية، الذي لطالما تبنى اقتصاد رأس المال الجريء في الدولة، بإطلاق الصندوق. وفي هذا الصدد، قال السيد عبدالرحمن السويدي، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية: “يُعد بروز دولة قطر كمركز رئيسي لرأس المال الجريء في قطاع الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المتطورة أمرًا واعدًا للغاية. ويفخر بنك قطر للتنمية بأداء دور رئيسي في إنشاء بيئة صلبة لرأس المال الجريء، والتي تُحفزها قيادات مستقلة في القطاع الخاص. ويتسق ذلك مع استراتيجية التنمية الوطنية لدينا، التي تسعى لتزويد القطاع الخاص بالقدرة على دفع عجلة النمو والابتكار”.  

المصدر بيان صحفي: www.rasmalventures.com