تخطط شركة ميتوان الصينية لإطلاق منصتها لتوصيل الطعام في العاصمة السعودية

تعتزم شركة توصيل الطعام الصينية ميتوان Meituan، والتي تعتبر من أكبر الشركات في المجال عالمياً، في الدخول للسوق السعودي. يعتبر ذلك أول خطوة لها للتوسع خارج الصين الكبرى وفي وقت تشهد الشركة تباطؤ النمو في سوقها المحلية.

وفقاً لمصادر بلومبرغ، تعمل شركة ميتوان، مقرها بكين، على إطلاق منصة توصيل الطعام التابع لها كيتا – KeeTa لأول مرة في الشرق الأوسط وستكون الرياض المحطة الأولى لها. وقالت المصادر بأن شركة ميتوان استكشفت التوسع في الشرق الأوسط منذ أشهر ماضية وإن الإطلاق للمنصة قد يتم في وقت مبكر من الأشهر القليلة المقبلة.

هذا الخبر من بلومبرغ يدعمه إعلانات الوظائف التي رصدتها رويترز على منصة لينكد إن و بيت دوت كوم لمجموعة وظائف تم الإعلان عنها من قبل كيتا لعدد 8 وظائف ترغب تعيينها في الرياض. من جهة أخرى لم تعلق شركة ميتوان على خبر توسعها.

في مايو 2023 كانت بداية إطلاق خدمات شركة ميتوان خارج البر الرئيسي الصيني وكان ذلك في هونغ كونغ من خلال منصة كيتا. وخلال فترة وجيزة استحوذت كيتا في شهر ديسمبر 2023 على نسبة %38 من سوق توصيل الطعام في هونغ كونغ لتصبح في المرتبة الثانية بعد شركة فودباندا ،التابعة لشركة دليفري هيرو الألمانية، والتي استحوذت على نسبة %42 وكانت شركة ديليفيرو البريطانية قد حصلت على نسبة %20 لتكون في المرتبة الثالثة.

الحصة السوقية لشركات توصيل الطعام في هونغ كونغ خلال عام 2023، المصدر Measurable AI

خلال توسعها في سوق هونغ كونغ، استهدفت كيتا بحملاتها الترويجية القوية الطلبات ذات متوسط قيمة طلب الأقل بالمقارنة مع منافسيها. يبلغ متوسط قيمة الطلب لكيتا في هونغ كونغ حوالي 102 HK $ في حين يتراوح متوسط قيمة الطلب لمنافسيها ما بين 170 إلى 180 HK $.

قد يكون هذا النجاح لكيتا في منافسة الشركات الأوروبية حافز لها للتنافس في الأسواق الدولية بما في ذلك الشرق الأوسط، والذي يعتبر مهم للشركات المنافسة لميتوان في هونغ كونغ. يعتبر السوق السعودي من أكبر الأسواق لشركة دليفري هيرو . يقدر إجمالي قيمة البضائع المباعة (GMV) لشركة دليفري هيرو في السعودية أكثر من 3 مليار  يورو وذلك بناءً على تقديرات شركة تحليل الأسواق بيرنشتاين. كما تعتبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ثاني أكبر سوق لدليفري هيرو بعد آسيا، حيث تمثل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ربع إجمالي قيمة البضائع المباعة وفقاً لنتائج الربع الأول 2024 لدليفري هيرو.

لم تتأخر نتائج تأثير هذا الخبر على شركة دليفري هيرو. حيث انخفضت قيمة أسهم الشركة في تداولات اليوم بنسبة %16 و يعزي بعض المحللين ذلك بسبب المخاوف بأن دخول شركة ميتوان للسوق السعودي قد يؤثر على حصة سوق الشركة الألمانية – شركتها التابعة هنقرستيشن – في السعودية.