المالية المضمنة Embedded Finance

يعتبر مجال التمويل المدمج-المالية المضمنة من أبرز التوجهات اليوم في قطاع التقنية المالية.

التعريف: دمج سلس للخدمات المصرفية الرقمية (إلى جانب المنتجات والخدمات المالية الأخرى) في منصات أو تطبيقات شركات غير مالية. و بذلك تتمكن هذه الشركات الغير المصرفية من تقديم مجموعة واسعة من الخدمات المالية، على سبيل المثال: الإقراض و التأمين. في الواقع، يمثل التمويل المدمج تحولاً بعيداً عن النماذج المصرفية التقليدية التي يجب على المستهلك فيها البحث عن مقدمي خدمات منفصلين لتلبية احتياجاتهم المالية. بدلاً من ذلك، التمويل المدمج يجلب هذه الخدمات مباشرةً إلى العملاء في سياق تجربتهم الرقمية الحالية مع علامة تجارية أو منصة رقمية معينة، و بذلك يكون هناك تعزيز لراحة المستخدم النهائي.

مثال: تقدم بعض منصات حجوزات الطيران والإقامة خدمات مالية تشمل التأمين وتقسيط قيمة الرحلات، بالإضافة إلى توفير بوابة دفع إلكتروني للمشتريات عبر المنصة، كل هذه الخدمات المالية من دون الحاجة لإجراء معاملات خارج المنصة.

تنعكس أهمية التمويل المدمج من خلال حجم سوق القطاع. في الولايات المتحدة الأمريكية، استحوذت الخدمات المالية المدمجة في التجارة الإلكترونية ومنصات البرمجيات الأخرى على 2.6 تريليون دولار. و هذا يشكل %5 من إجمالي المعاملات المالية في أمريكا في عام 2021، ومن المتوقع أن تتجاوز 7 تريليونات دولار بحلول عام 2026. عالمياً، تشير التقديرات بأن يصل إجمالي قيمة إيرادات قطاع التمويل المدمج إلى أكثر من 320 مليار دولار في عام 2030.

مزايا توفير المالية المضمنة:
1 – تسهيل وتبسيط رحلة العميل.
2 – الشمول المالي للفئات التي لا يتاح لها الوصول الخدمات المصرفية.
3 – تركيز وتخصيص الخدمات لتلبية حاجة العميل بناءً على البيانات التي يتم جمعها.
4 – رفع معدلات الاحتفاظ بالعميل.
5 – توفير مصدر دخل إضافي للمنصة.

المصادر:
التعريف: PwC
حجم السوق للقطاع: تقرير التقنية المالية عالمياً 2024