شركة التقنية المالية إيليفيت تجمع جولة استثمارية بقيمة 5 ملايين دولار

شركة التقنية المالية إيليفيت – Elevate، مقرها المملكة المتحدة و الإمارات العربية المتحدة، تجمع جولة استثمارية ما قبل السلسلة “أ” بقيمة 5 ملايين دولار تتضمن تمويل بالملكية و الدين من شركة الاستثمار الإماراتية مجموعة Negma.

تأسست إيليفيت، المعروفة سابقاً باسم Bloom ومقرها السودان، عام 2021 من قبل أحمد إسماعيل وعبدالغني ديري ويوسف أوجيداني وخالد كينان. جمعت الشركة منذ تأسيسها تمويل بأكثر من 11 مليون دولار من مجموعة مستثمرين منهم مسرعة الأعمال العالمية Y Combinator وشركة فيزا العالمية وجلوبال فاوندرز كابيتال وفنتشر سوق، ومستثمرين ملائكيين منهم أراش فردوسي الشريك المؤسس لشركة دروب بوكس.

هدفت إيليفيت في البداية إلى توفير خدمات مصرفية رقمية في أفريقيا تدمج البنوك والمحافظ المحلية في جميع أنحاء المنطقة، وتدعم تلقي الحوالات المالية من الأصدقاء والعائلة وأصحاب العمل وادخارها بالدولار الأمريكي. استهدفت الشركة البداية بأن تكون من السودان.

في بداية أعمالها، واجهة الشركة العديد من التحديات شملت الظروف السياسية والاقتصادية الغير مستقرة في السودان ومغادرة بعض المؤسسين والبدء بعملية تمحور لنموذج عملها التجاري.

بداية عملية التمحور كانت من ملاحظة المؤسسين الحاجة لتوفير خدمات مالية لأصحاب العمل الحر والذين يقدمون أعمالهم عن بعد من أفريقيا ودول الأسواق الناشئة. حيث يواجه أصحاب العمل الحر و العاملين عن بُعد والذين يعملون من خلال المنصات العالمية تحديات في استقبال المدفوعات ورسوم عالية لخدمات التحويل وصرف العملة.

صرح يوسف أوجيداني، الشريك المؤسس لشركة إيليفيت وهو أيضاً الشريك المؤسس لصندوق الاستثمار الجريء للتقنية المالية Byld Ventures، قائلاً “إن استخدام المنتجات المحلية يعني أن العديد من العاملين عن بُعد يخسرون جزءاً كبيراً من أرباحهم بسبب الرسوم الباهظة. كان الحل واضحاً، فالمنتجات بالدولار الأمريكي لا يمكن أن تكون محلية. كان يجب أن ينتقل المنتج إلى تقديم حسابات بالدولار الأمريكي”. حسابات من شأنها أن تسهل مدفوعات غرفة المقاصة الآلية ACH لتمكين مدفوعات أصحاب العمل الحر و توفير الأمان مع الخدمات المصرفية الأمريكية، مثل ضمان FDIC.

تعمل إيليفيت على تبسيط عملية تلقي المدفوعات بالدولار الأمريكي لأصحاب العمل الحر في دول الأسواق الناشئة؛ مثل مصر وباكستان وبنغلاديش والفلبين، من خلال دعم الإيداعات المجانية والسريعة من أصحاب العمل حول العالم بالإضافة إلى منصات مثل Upwork و Fiverr و Paypal و Deel و Toptal.

تقدم الشركة خدمات تشمل تمكين الإنفاق عبر الإنترنت من خلال بطاقة خصم افتراضية وإرسال الأموال إلى الوطن كما تقدم أسعار صرف تنافسية للعملات الأجنبية. عندما يتلقى أصحاب العمل الحر مدفوعات في حساب إيليفيت الخاص بهم، فإن الأموال تودع في بنك Bangor Savings، وهو بنك عريق يقع في ولاية ماين بالولايات المتحدة الأمريكية. يعمل البنك كمؤسسة لاستقبال الودائع و مزود للبطاقات، ولأنه عضو في مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC)، فإن ودائع العملاء مؤمَّن عليها من قبل المؤسسة حتى 250,000 دولار.

بهذه المناسبة، قال خالد كينان، الشريك المؤسس و الرئيس التنفيذي لشركة إيليفيت: ”سيكون العمل الحر والعمل عن بُعد مصدر مهم للدخل الأجنبي لدول الأسواق الناشئة”. وأضاف “أن مهمتنا في إيليفيت هي أن يحصل أصحاب العمل الحر والعاملون عن بُعد على إيراداتهم بسرعة وسهولة بأقل تكلفة ممكنة حتى يحتفظوا بأكبر قدر ممكن من أرباحهم التي يكسبونها”.

نجحت إيليفيت ومنذ إطلاق خدماتها خلال بداية هذا العام من الوصول إلى عدد مستخدمين تجاوز 150 ألف مستخدم. سيتم الاستفادة من الجولة الاستثمارية الجديدة في تطوير منتجات خدماتها المالية والتوسع في عملياتها في الدول التي توفر خدماتها حالياً. كما تخطط الشركة لدخول أسواق جديدة مثل إندونيسيا وجنوب أفريقيا وتركيا.

المصدر: TechCrunch
الموقع الإلكتروني لإيليفيت: www.elevatepay.co

Exit mobile version