أداء تمويل الشركات الناشئة في المنطقة العربية خلال شهر فبراير 2024

شهد أداء جولات الشركات الناشئة في المنطقة العربية خلال شهر فبراير 2024 انخفاضاً على صعيد إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية و إجمالي عدد الصفقات بالمقارنة مع شهر يناير 2024 والتي بلغت إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية خلاله أكثر من 105 مليون دولار موزعة على 55 صفقة. بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي، كان أداء شهر فبراير 2023 أفضل حيث بلغ إجمالي قيمة الجولات أكثر من 618 مليون دولار – يوافق مؤتمر ليب 2023 والذي شهد جولات استثمارية كبيرة – موزعة على 44 صفقة.

أهم القطاعات التي شهدت أكبر إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية كانت لقطاع الويب 3 وتقنية الغذاء والتقنية المالية والخدمات اللوجستية. نجح قطاع الويب 3 خلال شهر فبراير 2024 بأن يستحوذ على نسبة %65 من إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية في المنطقة بإجمالي استثمارات بلغت 60 مليون دولار.

التوزيع الجغرافي للجولات، استحوذت دولة الإمارات العربية المتحدة النصيب الأكبر من إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية وكذلك إجمالي قيمة عدد الصفقات الاستثمارية، حيث بلغ إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية في الشركات الناشئة الإماراتية ما يقارب من 79 مليون دولار وبنسبة %85 من إجمالي الاستثمارات في المنطقة. كما بلغ إجمالي عدد الصفقات الاستثمارية في الشركات الناشئة الإماراتية 15 صفقة و بنسبة %65 من إجمالي عدد الصفقات في المنطقة.

أكبر الجولات الاستثمارية خلال شهر فبراير 2024 في المنطقة العربية، حصدت شركة فلار ، مقرها الإمارات، أكبر جولة استثمار بإجمالي 35 مليون دولار. كما جمعت شركة Backpack، مقرها الإمارات، ثاني أكبر جولة استثمار بقيمة 17 مليون دولار.

أنشط المستثمرين خلال شهر فيراير 2024، برز خلال الشهر 6 مستثمرين شاركوا في أكثر من جولة استثمارية. حيث شارك مشاريع الأمل ، الذراع الاستثمارية لصندوق الأمل البحريني، في 5 صفقات استثمارية. كما استثمرت شركة رزم للاستثمار و سيدرا فنتشرز في 3 جولات استثمارية لكل واحد منهما.