واعد فنتشرز تقود جولة تمويل لمنصة الذكاء الاصطناعي aiXplain

أعلنت شركة aiXplain، المزود الرائد للبنية التحتية الأساسية لتسريع تطوير الذكاء الاصطناعي، عن جولة تمويل ما قبل السلسلة (أ) بقيمة 6.5 مليون دولار، وذلك لتبسيط عملية بناء وكلاء الذكاء الاصطناعي وعولمة تأثير ابتكارات الذكاء الاصطناعي. قاد هذه الجولة صندوق واعد فنتشرز، وهو صندوق رأس المال الجريء السعودي الذي تبلغ قيمته 500 مليون دولار والمدعوم من شركة أرامكو، وهو أول استثمار مباشر في شركة مقرها الولايات المتحدة من قبل الصندوق. كما شارك في الجولة مستثمرون ملائكيين بارزون مثل أسامة القاضي، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة Incorta، وخبير الأعمال العالمي Kane Minkus.

وبذلك يرتفع إجمالي التمويل الذي جمعته الشركة منذ تأسيسها إلى 16.5 مليون دولار، حيث دعمت شركتا Transform VC وCalibrate VC البارزتان في الولايات المتحدة جولة التمويل البذرة للشركة العام الماضي.

تأسست شركة aiXplain في عام 2020، وقد بدأت في عام 2020 كشريك ابتكار لمؤسسات مثل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) لتسريع الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي في منطقة الخليج العربي. تعمل الشركة الآن مع الشركات في جميع أنحاء العالم لبناء حلول الذكاء الاصطناعي بكفاءة، بالإضافة إلى ضبط نماذج الذكاء الاصطناعي وقياسها. يمكن للمستخدمين الاستفادة من أصول الذكاء الاصطناعي المصممة خصيصاً من شركة aiXplain، وأصول الطرف الثالث من OpenAI و Google و AWS و Azure وعشرات من مزودي تقنية الذكاء الاصطناعي الآخرين. مع وجود منصة وسوق يوفران إمكانية الوصول والدعم لأكثر من 40,000 أصل من أصول الذكاء الاصطناعي عبر أكثر من 55 وظيفة ومسارات تقسيم عمل  وأدوات، فإن aiXplain هو المركز الأكثر ثراءً بأصول الذكاء الاصطناعي في العالم، وأحد أكثر المراكز توسّعاً.

تتطلع الشركات في جميع أنحاء العالم إلى الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في عمليات التشغيل واتخاذ القرارات بشكل وكلاء ذكاء اصطناعي، وأنظمة تتمتع بذكاء المجال والقدرة على العمل بشكل مستقل نيابةً عن المستخدم. لمعظم الشركات، فإن بناء وكلاء الذكاء الاصطناعي بعيد المنال بسبب التعقيد والتكلفة والموارد والمواهب المطلوبة في عملية التطوير. وبالنسبة للآخرين، فإنهم يفتقرون إلى الأدوات المحلية لتحسين قدرات الذكاء الاصطناعي في منطقتهم أو لغتهم. تعمل aiXplain على سد هذه الثغرات من خلال منصة تطوير الذكاء الاصطناعي للمطورين والمستخدمين غير التقنيين التي ”تُوكِّل“ عشرات الآلاف من أصول الذكاء الاصطناعي لتسخير قوتها عبر مطالبات لغوية بسيطة بدلاً من أسطر من التعليمات البرمجية.

بهذه المناسبة، قال حسان صواف، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة aiXplain ومدير الذكاء الاصطناعي السابق في Meta وAmazon وEbay ”لا ينبغي أن يكون بناء حلول الذكاء الاصطناعي العملية حكراً على شركات التقنية الكبرى التي تمتلك موارد ذكاء اصطناعي واسعة النطاق. هناك العديد من أصول الذكاء الاصطناعي المتاحة اليوم – النماذج ومجموعات البيانات ومسارات تقسيم العمل – ولكن هناك القليل جداً من البنية التحتية التي تجعل هذه الأصول متاحة بسهولة. يتمتع الذكاء الاصطناعي بالقدرة على إحداث فرق ملموس للشركات في جميع أنحاء العالم، وسيساعدنا تمويلنا الأخير على تحقيق هذه الرؤية”.

من جانبه، قال فهد العيدي، المدير الإداري والرئيس التنفيذي لشركة واعد فينتشرز: “يدرك حسان وفريقه بعمق التفاوت العالمي في الوصول إلى الذكاء الاصطناعي والآثار الضارة المحتملة لترك هذه الفجوة دون معالجة. لقد ساعدت شركة aiXplain بالفعل في سد فجوة الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونحن نرى إمكانات كبيرة للشركة لتوطين حلولها في المملكة“.

من الأمثلة على هذه الرؤية في الممارسة العملية تطبيق Bel Esprit، وهو تطبيق ذكاء اصطناعي وكيلي مصمم للمستخدمين غير التقنيين لإنشاء حلول ذكاء اصطناعي أكثر تطوراً باستخدام لغة طبيعية. وهو متوفر حالياً في الإصدار التجريبي المفتوح، وهو يعمل بمثابة ”وكيل للوكلاء“ من خلال الجمع بين أصول ومهام الذكاء الاصطناعي وتنظيمها وتنفيذها. وهو يفهم الاستعلامات المعقدة ويحللها، ويختار نماذج وأدوات الذكاء الاصطناعي المثلى لمهام وحالات استخدام محددة، ويبني مسارات متكاملة لإنشاء حلول ذكاء اصطناعي متماسكة.

المصدر: بيان صحفي
الموقع الإلكتروني للشركة: www.aixplain.com