أداء تمويل الشركات الناشئة في المنطقة العربية لشهر يوليو 2024

• عدد صفقات التمويل المعلنة: 30 صفقة
• إجمالي قيمة صفقات التمويل: 350 مليون دولار
• دول الشركات الناشئة: 5 دول عربية
• عدد قطاعات الشركات الناشئة: 14 قطاع
• القطاع الأكبر بإجمالي قيمة الاستثمارات: التقنية المالية

شهد أداء جولات تمويل الشركات الناشئة في المنطقة العربية لشهر يوليو 2024 نمواً بإجمالي قيمة الجولات الاستثمارية و إجمالي عدد الصفقات بالمقارنة مع شهر يونيو 2024 والذي بلغ إجمالي قيمة جولات التمويل فيه ما يقارب من 93 مليون دولار موزعة على 26 صفقة، وبذلك يحقق شهر  يوليو نسبة نمو %276 لإجمالي قيمة جولات التمويل على أساس شهري. بالمقارنة مع شهر يوليو 2023، بلغ إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية في يوليو 2023 ما يقارب من 54 مليون دولار موزعة على 26 صفقة تمويل، وبذلك يحقق إجمالي قيمة جولات التمويل في يوليو 2024 نمواً بأكثر من 5 أضعاف على أساس سنوي.

أهم القطاعات التي شهدت أكبر إجمالي قيمة للجولات الاستثمارية في شهر يوليو 2024 كانت التقنية المالية، و الذكاء الاصطناعي، وتقنية المناخ. بلغ إجمالي قيمة الجولات الاستثمارية في قطاع التقنية المالية 175 مليون دولار، موزعة على 6 صفقات، لتشكل بذلك نسبة %50 من إجمالي قيمة جولات التمويل في شهر  يوليو 2024.

التوزيع الجغرافي لجولات التمويل في شهر يوليو 2024، استحوذت الشركات الناشئة الإماراتية النصيب الأكبر من إجمالي عدد صفقات التمويل. بلغ إجمالي عدد الصفقات الاستثمارية في الشركات الناشئة الإماراتية 12 صفقة، لتشكل نسبة %40 من إجمالي عدد الصفقات في المنطقة. من حيث إجمالي قيمة الاستثمارات، جمعت الشركات الناشئة المصرية ما يقارب من 180 مليون دولار موزعة على 6 صفقات تمويل، لتشكل بذلك أكثر من %51 من إجمالي قيمة صفقات الاستثمار في الشركات الناشئة خلال شهر يوليو 2024.

أكبر جولات التمويل خلال شهر يوليو 2024، حصدت شركة التقنية المالية المصرية MNT-Halan أكبر جولة استثمار بإجمالي 157.5 مليون دولار. كما حققت شركة الذكاء الاصطناعي و البلوكتشين Sentient Labs الإماراتية، ثاني أكبر جولة تمويل بقيمة 85 مليون دولار.

أنشط المستثمرين خلال شهر يوليو 2024 (الاستثمار في أكثر من جولة تمويل). تعتبر شركة شروق بارتنرز أبرز المستثمرين الأنشط خلال شهر يوليو، حيث استثمرت في جولة تمويل شركة تقنية المناخ العُمانية 44.01 و جولة تمويل شركة الذكاء الاصطناعي السعودية Intelmatix وهما من أكبر جولات تمويل الشركات الناشئة خلال الشهر بإجمالي قيمة 57 مليون دولار.

منهجية إعداد التقرير:
– جولات التمويل التي يغطيها التقرير، صفقات تمويل الشركات الناشئة المدعومة من الاستثمار الجريء في الدول العربية؛ مقرها الرئيسي أو مقر الشركة التشغيلية لمنتجها الرئيسي في الدول العربية.
– لا يغطي التقرير جولات التمويل بالدين، و جولات التمويل في الشركات الغير مدعومة من الاستثمار الجريء.
– يتم احتساب الجولات المعلن عنها فقط، التي يتم الإعلان عنها من قبل الشركات الناشئة أو المستثمرين في الجولة.
– يتم استخدام البيانات المتوفرة في إعلان صفقات التمويل فقط، مثال: إذا لم يكشف إعلان صفقة التمويل قيمة التمويل، فإن التقرير يكتفي بالمتوفر من البيانات عن صفقة التمويل ولا يقدر قيمة التمويل وبالتالي لا تكون من ضمن إجمالي قيمة جولات التمويل.

Exit mobile version